منتديات الزهور
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك
منتديات الزهور
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك
منتديات الزهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الزهور


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مصطلحات تربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد فياض
المدير العام
المدير العام
أحمد فياض


عدد المساهمات : 190
تاريخ الميلاد : 01/10/1986
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 37
نقاط : 541

مصطلحات تربوية Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات تربوية   مصطلحات تربوية I_icon_minitime16.05.11 0:31

مصطلحات تربوية
زيارة المشرف التربوي للمعلم في قاعة الصف في أثناء قيامه بنشاط التدريس. وهي أنواع منها:

أ‌) الزيارة المفاجئة: والتربويون بين مؤيد لها ومعارض.

ب‌) الزيارة المرسومة: وهي التي تتم بناءً على تخطيط مسبق بين المشرف
التربوي والمعلم، وهذا يساعد في بناء العلاقات الإنسانية الطيبة بين المشرف
والعلم.

ج‌) الزيارة المطلوبة: التي يطلب فيها المعلم زيارة المشرف، ليطلع المعلم
المشرف التربوي على طريقة مبتكرة في التدريس أو وسيلة حديثة أو ...

2- الاجتماع الفردي بين المشرف التربوي والمعلم:

من أعظم الوسائل لمعاونة المعلمين، ورفع معنوياتهم، وأكثرها فاعلية لتحسين
التدريس ومثل هذا الاجتماع يتم في أي مناسبة ولا يشترط أن يسبق الاجتماع
زيارة صفية.

3- الاجتماعات العامة للمعلمين:

وسيلة لتحسين العملية التربوية، وهي أكثر توفيراً للوقت من الاجتماعات
الفردية، كما أنها تساهم في تحقيق بعض القيم الأخرى ومنها تقدير المسؤولية
المشتركة، والإيمان بقيمة العمل الجماعي، وتباد الآراء والاقتراحات.

4- الدروس التوضيحية (التطبيقية):

نشاط عملي يقوم به المشرف أو معلم متميز داخل الصف، وبحضور عدد من المعلمين
لعرض طريقة تدريس فعالة، أو أي مهارة من المهارات التي يرغب المشرف في
إقناع المعلمين بفاعليتها وأهمية استخدامها بطريقة علمية محسوسة.

5- الزيارات المتبادلة:

أن يقوم المعلم بزيارة زميله في الفصل في نفس المدرسة أو مدرسة أخرى، وهو
أسلوب يتيح للمعلمين الفرصة لتبادل الرأي في مشكلاتهم كزملاء يبحثون عن
حلول أيضاً هذا الأسلوب فيه نوع من المشاركة فالمعلمون يتبادلون الخبرات
ومواطن القوة عندهم. وتبادل الزيارات لابد أن يسبق بتهيئة نفسية خاصة
للمعلمين.

6- القراءة الموجهة:

من الطرق التي تساعد المعلم على أن يتمشى مع روح العصر، وتساعده على الوقوف
على أحدث النظريات والتطورات في ميدان التربية والتعليم، ومن واجب المشرف
أن يثير اهتمام المعلمين بالقراءة وتشجيعهم عليها، وإذا كان المشرف محباً
للقراءة فإنه خلال المناقشات والاجتماعات يستطيع أن يوصي بكتب معينة، أو
مقالات خاصة تتصل بمشكلة تربوية يراد حلها. وسوف يجد المشرف نفسه أمام
نوعيات مختلفة في مدى استجابة المعلمين لدعوة القراءة، وهنا تظهر مهارة
المشرف في حفز المعلمين للقراءة.

7- النشرة التربوية:

من أوسع أساليب الإشراف التربوي تأثيراً في تحسين العملية التربوية وعن
طريق النشرات يستطيع المشرف أن ينقل الأفكار والمهارات وكثير من حلول
المشكلات التربوية التي تساهم في رفع مستويات المعلمين. وتستخدم النشرات
لتوفير الوقت والجهد خاصة في ظل الظروف التي لا يتيسر فيها عقد اجتماع
للمعلمين. وهي من الأساليب الناجحة إذا أعدت بعناية، ونظمت تنظيماً طيباً،
وخرجت عن دائرة الروتين ومجرد التعليمات، وخلت من صيغة الأوامر.

8- ورشة تربوية (مشغل تربوي):

اجتماع عملي للمعلمين يتيح الفرصة لهم لبحث مشكلة تربوية وعلاجها تحت إشراف
المشرف التربوي، يعمل فيها المشتركون أفراداً أو جماعات في وقت واحد،
بعيداً عن التقيد بالشكليات الرسمية كما تتاح الفرصة للمعلمين لتدريبات
عملية.

9- محاضرة تربوية:

عملية اتصال بين المشرف التربوي والمعلمين، يقوم فيها المشرف بتقديم مجموعة
من الأفكار والمعلومات، يتم إعدادها وتنظيمها قبل تقديمها.

10- ندوة تربوية:

اجتماع مجموعة من التربويين المتخصصين أصحاب الخبرة للإسهام في دراسة مشكلة
تربوية وإيجاد الحلول المناسبة لها، وفيها تعطى الفرصة للمناقشة وإبداء
الآراء حول الموضوع من قبل المشتركين فيها.

11- التدريس الفعال:

نجاح المعلم في توفير الظروف المناسبة لتقديم خبرات غنية ومؤثرة يمر بها
الطلاب، ويعتمد التدريس الفعال على أسس منها: جعل الطالب محوراً للعملية
التعليمية، والتنويع في طرائق التدريس، والبعد عن الإلقاء والتلقين
والاعتماد على تنمية المهارات المختلفة للطالب، والإثارة والتشويق عن طريق
الوسائل المساندة لعملية التدريس ، وتقاس كفاءة العملية التدريسية بمدى
تحقيق الأهداف المحددة في موقف التدريس.

12- وسائل تعلم ذاتي:

وسائل يعتمد عليها الطالب في تعليم نفسه، وهي مواد تعليمية قد تكون على شكل
كتاب أو فيلم تعليمي، أو تسجيل صوتي وقد تكون كلها في حقيبة واحدة.

13- التدريس المصغر:

طريقة في التدريس يتناول المعلم فيها موضوع درس صغير في مدة تترواح ما بين
(5-20) دقيقة لطالب واحد إلى عشرة طلاب. بحيث يحاول المعلم فيها تقريب
المادة للمستويات المختلفة لطلابه، مراعياً كافة أنواع الفروق الفردية،
أيضاً هذه الطريقة تجعل المتعلم مزوداً بأساليب استكشافية تمكنه من الوقوف
على أخطائه ثم العودة مرة أخرى ليصحح كل من المعلم والمتعلم نفسيهما ويعتمد
هذا النوع من التدريس على التصوير بالفديو والتغذية الراجعة.

14- التغذية الراجعة:

عملية استرجاع نفس معلومات الطلاب التي سبق أن اكتسبوها وذلك عن طريق أسئلة
تقود إلى ذلك. وتقوم على أساس التعرف على الصعوبات التي تواجه المعلم
ومحاولة التغلب عليها والتعرف على نقاط القوة وتعزيزها ونقاط الضعف
وتلافيها.

15- مصادر التعلم:

تلك المصادر التي يرجع إليها الطالب -غير الكتاب المدرسي- كالسبورات
والخرائط والصور والمجسمات والإحصاءات والرسوم البيانية والنماذج والشرائح
والأفلام والمجلات والوسائل السمعية والكتب الأخرى غير المنهجية. ويشترط
فيها أن تتكامل مع الكتاب المدرسي، وتتلاءم مع مستوى التلاميذ الذين
يشاركون في الحصول عليها، وتساهم في إثراء العملية التعليمية، وتنمية
المهارات المختلفة للطلاب.

16- الفروق الفردية:

اختلاف الطلاب في مستوياتهم العقلية والمزاجية والبيئية وهي تمثل الانحرافات الفردية عن المتوسط الجماعي في الصفات المختلفة.

17- تقنيات التعليم:

تطبيق المبادئ العلمية في العملية التعليمية، مع التركيز على المتعلم وليس
الموضوع، والاستخدام الواسع للوسائل السمعية البصرية والمعامل والمختبرات
والآلات التعليمية.

18- التقويم القبلي:

التقويم الذي يساهم في اتخاذ القرارات بطريقة علمية في أي من المجالات
المختلفة بطريقة علمية ويحدد المستوى الذي يكون عليه المتعلم قبل قيامه
بالدراسة.

19- التقويم التكويني:

وهو الذي يتم في أثناء تكون المعلومة للطالب بهدف التحقق من فهم الطالب للمعلومة التي مر بها.

20- التقويم المستمر:

التقويم الذي يتم مواكباً لعملية التدريس، ومستمراً باستمرارها، والهدف منه
تعديل المسار من خلال التغذية الراجعة بناء على ما يتم اكتشافه من نواحي
قصور أو ضعف لدى التلاميذ. ويتم تجميع نتائج التقويم في مختلف المراحل،
إضافة إلى ما يتم في نهاية العمل من أجل تحديد المستوى النهائي.

21- إدارة الصف:

الخطوات والأعمال الضرورية، التي ينبغي اتخاذها من قبل المعلم والمحافظة عليها طوال زمن الحصة.

22- الأهداف السلوكية:

الهدف السلوكي هو: الناتج_ التعليمي المتوقع من التلميذ بعد عملية التدريس،
ويمكن أن يلاحظه المعلم ويقيسه. وللأهداف السلوكية ثلاثة مجالات:

أ) المجال المعرفي ب) المجال الوجداني ج) المجال النفس الحركي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zohoor2000.yoo7.com
أحمد فياض
المدير العام
المدير العام
أحمد فياض


عدد المساهمات : 190
تاريخ الميلاد : 01/10/1986
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 37
نقاط : 541

مصطلحات تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تربوية   مصطلحات تربوية I_icon_minitime16.05.11 0:34

· التدريس: هو مجموعة العمليات والاجراءات المخطط لها التي يقوم بها المعلم
والمدرس مع طلابه في مرحلة تعليمية عليا من اجل تحقيق اهداف معينة
· التعليم: هو مجموعة العمليات والاجراءات المخطط لها والتي يقوم بها
المعلم مع تلاميذه في مرحلة تعليمية دنيا من اجل تحقيق اهداف معينة أي آن
المعلم هو من يحمل اهلية التعليم الابتدائي نظام السنتين بعد الشهادة
الثانوية
اما المدرس هو الذي يحمل اجازة جامعية بعد دراسة ابرع سنوات بعد الشهادة الثانوية
· المدرس الكفوء: هو المدرس الذي يراعي عملية التربية اثناء التعليم وهو
قدوة للمتعلم ويجب آن يتوفر فيه اداب الكلام – السلوك الحسن – اتقان العمل-
الاقناع المنطقي – تشجيع التعاون – حسن التصرف – المثابرة – أعداد وتحضير
الدرس لتلاميذه-
· التربية : عملية التنشئة الرئيسية تبدأ من المنزل وهي سابقة للتعليم
وشاملة له وقد يتربى الانسان من خلال التعليم وهي عملية اجتماعية في
مضمونها وجوهرها وتغير اثوابها باستمرار وهي دائما بنت العصر الذي توجد فيه
· الحاسوب : وسيلة تعليمية يستعين بها المدرس ولكن لايمكن الاعتماد عليها
كليا في التدريس بسبب انعدام العلاقات الانسانية فعملية التدريس عملية
متشابكة وهي تتطلب الاخلاص من قبل المعلم ولايمكن للحاسوب آن يحل محل
المدرس
· طريقة التدريس: هي مجموعة الاجراءات والخطوات المنظمة والمخطط لها والتي
يستخدمها المعلم والمدرس في العملية التعليميةلتوجيه التدريس وتنفيذه
تحقيقا للاهداف التعليمية المرجوة وهناك طرق كثيرة تقليدية وحديثة
· التدريس المصغر: هو عملية التدريس التي يتم فيها تحليل العملية التعليمية
آلي مهارات آو فقرات متتابعةمن الدروس القصيرة يقوم بها الطالب المعلم
لمجموعة من التلاميذ قد يكونوا زملاء له يتراوح عددهم بين 5-7 خلال مدة
قصيرة لاتتجاوز 15 دقيقةويؤدىفي صورة مهارات بهدف تبسيط التدريس تحت ظروف
معينة يمكن التحكم بها وتصويرها ومشاهدتها عبر الفيديو واعادتها حتى
اتقانها من قبل الطالب المعلم
· الهدف السلوكي : هو الغرض الذي نسعى أليه في نهاية الدرساو هو السلوك
المتوقع انجازه من قبل المتعلم في نهاية الدرس ويجب آن يكون قابلا للقياس
والملاحظة وساركز في هذه العجالة السريعة على الاهداف السلوكية واهميتها
وتعريفها وشروط صياغتها

ا لا هداف السلوكية ( نتائج )
لماذا نهتم بصياغة الهدف السلوكي؟
لان عملية التدريس عملية مركبة ومعقدة ومتشابكة نهتم بصياغة الهدف السلوكي
بسبب الحاجة للتحديد والتشخيص والقياس لما نحن فاعلون والا كيف نقوَم عملية
التدريس ؟ وكيف نطورها؟
آن تحديد الاهداف السلوكية يساعد في التنفيذ الجيد للمنهج على النحو التالي:
· تنظيم طرق واساليب واستراتيجيات التدريس التي تساير الاهداف وتحقق نتائج التعليم المرغوبة
· الاختيار الجيد والمناسب للاشطة الصفية واللاصفية والوسائل التعليمية لتحقيق هذه السلوكيات
· وصف سلوكيات الاداء المتوقع من التلاميذ قبل تنفيذ الدرس لتصميم المواقف التعليمية المناسبة لتحقيق هذه السلوكيات
· تصميم واعداد وسائل التقويم المناسبة لنتائج التعلم المرغوبة

= تعريف الهدف السلوكي:
هو تغير في سلوك المتعلم يراد حدوثه نتيجة للتعلم ويعني ذلك:
1 – تغير أي آن المتعلم قبل التعلم لايستطيع الاداء آو اداءه خاطئ آو ناقص ويصبح بعد التعلم قادر على الاداء الصحيح التام
2 – سلوك : السلوك هو فعل ظاهر يمكن ملاحظته
3 – المتعلم : سلوك المتعلم يخرج سلوك المعلم ( اجراءات التدريس )
4 – يراد حدوثه انه مرغوب فيه ومخطط لحدوثه ولتحقيقه
5- نتيجة للتعلم : يؤديه المتعلم بعد التعلم لانه تعلم لااثناء التعلم

شروط صياغة الهدف السلوكيالصحيح

· آن + الفعل السلوكي +التلميذ+ شرط الاداء
· مثال: آن يقرأ التلميذ النص دون الوقوع في اكثر من ثلاثة اخطاء
· آن يركز الهدف السلوكي على سلوك التلميذ لاعلى سلوك المعلم
آن ابين للتلميذ معاني المفردات هذا هدف خاطئ لانه يصف سلوك المعلم
· آن يصف الهدف السلوكي نواتج التعلم لا النشاطات التعليمية
· آن يكون الهدف السلوكي واضحا في الصياغة بحيث لايقبل الا تفسيرا واحدا
مثال: آن يقرأ التلميذ فقرة في حدود عشر كلما تقدم أليه قراءة صحيحة ( هنا
شرط الاداء غامض ) والصحيح آن يقرأ قراءة مسترسلة خالية من اخطاء الضبط
· آن يكون الهدف السلوكي مختصرا قدر الامكان
· آن لايشتمل الهدف السلوكي على اكثر من فعل سلوكي
مثال: آن يعين التلميذ الفاعل ويضبطه بالشكل ( يعين – يضبط )
والصحيح آن يعين التلميذ الفاعل في القطعة
*آن يكون الفعل السلوكي قابل للقياس والملاحظة
مثال : آن يحب التلميذ القران فعل يحب لايمكن قياسه
· آن يكون الفعل السلوكي قابل للتحويل آلي فعل امريمكن ملاحظته عند القياس

الخلاصة يااخي المدرس
· الاهداف السلوكية ليست المعلومات التي ندرسها
· ليست الاجراءات التي نستخدمها في التدريس
· ليست النشاطات التي نطلب من التلاميذ القيام بها

بل هي جميع انواع الاداء الافعال التي نرغب آن يؤديها المتعلم بنجاح بعد
الانتهاء من عملية التعلم هي مايتبقى في سلوك المتعلم بعد انتهاء الدروس
لذا يقال المدرس مهندس السلوك


عدل سابقا من قبل أحمد فياض في 16.05.11 0:40 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zohoor2000.yoo7.com
أحمد فياض
المدير العام
المدير العام
أحمد فياض


عدد المساهمات : 190
تاريخ الميلاد : 01/10/1986
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 37
نقاط : 541

مصطلحات تربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تربوية   مصطلحات تربوية I_icon_minitime16.05.11 0:39

لإبداعCreativity :
هو مزيج من القدرات والاستعدادات والخصائص الشخصية التي إذا وجدت في بيئة
تربوية مناسبة فإنها تجعل المتعلم أكثر حساسية للمشكلات، وأكثر مرونة في
التفكير، وتجعل نتاجات تفكيره أكثر غزارة وأصالة بالمقارنة مع خبراته
الشخصية أو خبرات أقرانه.



الاختبار Test Examination:




هو إجراء لاستنباط استجابات يبنى عليها تقويم تحصيل الطالب أو أدائه في محتوى دراسي معين، مثلاً: المعرفة الخاصة بموضوع معين.



الاختبار التحصيليAchievement Test :




هو أداة مقننة تتألف من فقرات أو أسئلة يقصد بها قياس التعلم السابق للفرد في مجال أو موضوع معين.



أساليب التدريس Teaching Techniques :




إجراءات خاصة يقوم بها المعلم ضمن الإجراءات العامة التي تجري في موقف
تعليمي معين، فقد تكون طريقة المناقشة واحدة، ولكن يستخدمها المعلمون
بأساليب متنوعة كالأسئلة والأجوبة، أو إعداد تقارير لمناقشتها.



الاستدلال Inference:




هو عملية تهدف إلى وصول المتعلم إلى نتائج معينة، على أساس من الأدلة
والحقائق المناسبة الكافية، حيث يربط المتعلم ملاحظاته ومعلوماته المتوفرة
عن ظاهرة ما بمعلوماته السابقة عنها، ثم يقوم بإصدار حكم يفسر هذه
المعلومات أو يعممها.



الاستقراء Induction:




هو عملية تفكيرية يتم الانتقال بها من الخاص إلى العام أو من الجزئيات إلى
الكل، حيث يتم التوصل إلى قاعدة عامة من ملاحظة حقائق مفردة.



الاستقصاء Investigation:




عملية نشطة يقوم بها المتعلم باستخدام مهارات عملية أو عقلية للتوصل إلى تعميم أو مفهوم أو حل مشكلة.



الاستنتاج Deduction:




هو عملية تفكيرية تمكن المتعلم من الوصول إلى الحقائق بالاعتماد على مبادئ
وقوانين وقواعد صحيحة، فينتقل فيها المتعلم من العام إلى الخاص، أو من
الكليات إلى الجزئيات، أو من المقدمات إلى النتائج.

أسس بناء المنهج:





الأسس الفلسفية Philosophical principles:




وتعني الأطر الفكرية التي تقوم عليها المناهج بما تعكس خصوصية مجتمع دولة
الإمارات العربية المتحدة المتمثلة في عقيدته، وتراثه، وحقوق أفراده
وواجباتهم.



الأسس الاجتماعية Sociological principles:




وتعني الأسس التي تتعلق بحاجات المجتمع وأفراده وتطورها في المجالات
الاقتصادية، والعلمية التقنية، وكذلك ثقافة المجتمع، وقيمه الدينية،
والأخلاقية، والوطنية، والإنسانية.



الأسس النفسيةPsychological principles :




وتعني الأسس التي تتعلق بطبيعة المتعلم وخصائصه النفسية والاجتماعية، والعوامل المؤثرة في نموه بمراحله المختلفة.

وينبغي أن تبرز هذه الأسس قدرات المتعلمين وحاجاتهم ومشكلاتهم وربطها
بالمنهج بما ينسجم مع مبادئ نظريات التعلم والتعليم، واحترام شخصية
المتعلم.





الأسس المعرفية Cognitive principles:




وتعني الأسس التي تتعلق بالمادة الدراسية من حيث طبيعتها، ومصادرها
ومستجداتها، وعلاقاتها بحقول المعرفة الأخرى، وتطبيقات التعلم والتعليم
فيها، والتوجهات المعاصرة في تعليم المادة، وتطبيقاتها.

وينبغي هنا تأكيد تتابع مكونات المعرفة في المواد الدراسية الأخرى، وعلى
العلاقة العضوية بين المعرفة والقيم والاتجاهات والمهارات المختلفة.





الامتحان النهائي Final Examination:




هو الاختبار الذي يعده المعلم أو مجموعة من المعلمين بعد الانتهاء من دراسة
محتوى المنهج، وغالباً ما يكون على هيئة أسئلة مقالية أو موضوعية أو مهمات
شاملة لجميع مستويات الأهداف.



تصميم المنهج (Curriculum Design):




وضع إطار فكري للمنهج لتنظيم عناصره ومكوناته جميعها (الأهداف، والمحتوى،
والأساليب والوسائط، والأنشطة، والتقويم)، ووضعها في بناء واحد متكامل يؤدي
تنفيذه إلى تحقيق الأهداف العامة للمنهج.



تصميم وثيقة المناهج (Curriculum Document Design):




وضع إطار لتنظيم عناصر المنهج واتساعها وعمقها وتكاملها الرأسي، وتكاملها
الأفقي داخل المادة نفسها ومع المواد الدراسية الأخرى بما يحقق التوازن بين
المادة الدراسية والمتعلم، ومراعاة حاجات المجتمع وثقافته.

وفي تخطيط المناهج وبنائها، وتنظيم عناصرها ومكوناتها يفترض أن تراعى مفاهيم التصميم الآتية:



1. التصميم الأفقي لمحتوى المنهج الذي يتطلب مراعاة اتساع المنهج وعمقه،
والتكامل والترابط بين المجالات المعرفية والوجدانية (القيمية) والمهارية،
كما يتطلب ترابط جميع عناصر المنهج ببضعها (الأهداف والمحتوى، والأساليب،
والوسائط، والأنشطة، والتقويم).



2. التصميم العمودي لمحتوى المنهج الذي يتطلب تراكم الخبرات وتتابعها
الرأسي بما ينسجم مع سيكولوجية المتعلمين، وأعمارهم ومراحل نموهم، وطبيعة
المادة نفسها، فيكون التتابع من البسيط إلى المعقد، ومن الكل إلى الجزء
بحيث يزداد المنهج عمقاً واتساعاً كلما ارتقينا من الصفوف الدنيا إلى
الصفوف العليا.



3. التوازن بين منهج النشاط والخبرات والمهارات الذي يركز على المتعلم
وحاجاته وقدراته وخصائصه الذاتية، وبين منهج المادة الدراسية الذي يركز على
طبيعة المعرفة، وهذا يعني بالضرورة مراعاة التوزان بين المادة والمتعلم،
وبين مكونات المنهج والمواد الدراسية الأخرى، وبين المعرفة والمهارات
والقيم.





تطوير المنهج (Curriculum Development):




إحداث تغييرات في عنصر أو أكثر من عناصر منهج قائم بقصد تحسينه، ومواكبته
للمستجدات العلمية والتربوية، والتغيرات في المجالات الاقتصادية،
والاجتماعية، والثقافة بما يلبي حاجات المجتمع وأفراده، مع مراعاة
الإمكانات المتاحة من الوقت والجهد والكلفة.

ويلاحظ مما سبق أن مفهوم تصميم (بناء) المنهج يختلف عن مفهوم تطويره في
نقطه البداية لكل منهما، فتصميم المنهج يبدأ من نقطة الصفر، أما تطوير
المنهج فيبدأ من منهج قائم ولكن يراد تحسينه أو الوصول إلى طموحات جديدة،
ومن جهة أخرى تشترك عمليتا بناء المنهج وتطويره في أنهما تقومان على أسس
مشتركة وهي المتعلم،ـ والمجتمع، والمعرفة، وأنهما تتطلبان قدرة على استشراف
المستقبل وحاجات المجتمع وأفراده.





التعلم Learning:




هو نشاط يقوم فيه المتعلم بإشراف المعلم أو بدونه، يهدف اكتساب معرفة أو مهارة أو تغيير سلوك.



التعلم بالاكتشاف Learning by discovery :




هو التعلم الذي يسلك فيه المتعلم سلوك العالم، حيث يستخدم معلوماته وقدراته
وقابلياته في عمليات تفكيرية عملية وعقلية للوصول إلى نتائج جديدة.



التعلم التعاوني Cooperative Learning :




وهو تعلم يتم بإشراك مجموعة صغيرة من الطلبة معاً في تنفيذ عمل، أو نشاط
تعليمي، أو حل مشكلة مطروحة، ويسهم كل منهم في النشاط، ويتبادلون الأفكار
والأدوار، ويعين كل منهم الآخر في تعلم المطلوب حسب إمكاناته وقدراته.



التعلم الذاتي Self - Learning:




هو نمط من أنماط التعلم يقوم فيه المتعلم باختيار الأنشطة التعليمية
وتنفيذها بهدف اكتساب معرفة علمية أو تنمية مهارة ذات صلة بالمادة الدراسية
أو باهتماماته الخاصة، وقد يتم هذا التعلم بصورة فردية أو في مجموعات، تحت
إشراف المعلم، أو بصورة غير نظامية عن طريق التعليم المبرمج، أو برامج
التعلم عن بعد.



التعلم القبلي Former Learning:




هو المعرفة العلمية التي اكتسبها المتعلم نتيجة مروره بخبرات تعليمية سابقة، وتعد أساساً لتعلمه الجديد.



التعليم Instruction:




هو التصميم المنظم المقصود للخبرة (الخبرات) التي تساعد المتعلم على إنجاز
التغيير المرغوب فيه في الأداء، وعموماً هو إدارة التعلم التي يقودها
المعلم.



تقنيات تربويةEducation Technology :




هي الطرائق والوسائل والأجهزة والمواد المسموعة والمرئية والمقروءة التي تسهم في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة.



التقويم Evaluation:




هو الإجراءات التي تهدف إلى تحديد مدى تقدم تعلم الطلبة، ومدى تحقق مستوى
الجودة في أدائهم، وفق معايير محددة، وفيه يمكن تحديد مستويات الطلبة،
وتحليل أخطائهم، وفي ضوئه يمكن توجيههم إلى الأنشطة التي تلائم مستوياتهم،
لذا فهي عملية تشخيصية، وعلاجية، ووقائية.



تقويم الأداءPerformance Evaluation :




هو ما يقوم به المتعلم في مجال ما ويتطلب فعلاً أو عملاً، أو يتطلب إنجازاً يختلف في كثير من جوانبه عن استذكار مجموعة من المعارف.



التقويم البنائي أو التكويـنـيConstructive Evaluation :




هو عملية منظمة تتم في أثناء تكون المعلومة (أثناء التدريس وخلال الفصل
الدراسي)، وتهدف إلى تصحيح مسار العملية التربوية للطالب والتحقق من فهمه
للمعلومة التي مر بها وبيان مدى تقدمه نحو الهدف المنشود.



التقويم التشخيصي Diagnostic Evaluation:




هو ذلك التقويم الذي يهدف إلى تحديد أسباب المشكلات الدراسية التي يعاني منها المتعلمون والتي تعيق تقدمهم الدراسي.



التقويم الختامي Summative Evaluation:




هو ذلك التقويم الذي يهتم بكشف الحصيلة النهائية من المعارف والمهارات والقيم والعادات التي يفترض أن تحصل نتيجة لعملية التعليم.



التقويم القبلي Formative Evaluation:




التقويم الذي يساهم في اتخاذ القرارات بطريقة علمية في أي من المجالات
المختلفة بطريقة علمية ويحدد المستوى الذي يكون عليه المتعلم قبل قيامه
بالدراسة.



التقويم المستمر Continuous Evaluation:




التقويم الذي يتم مواكباً لعملية التدريس، ومستمراً باستمرارها، والهدف منه
تعديل المسار من خلال التغذية الراجعة بناء على ما يتم اكتشافه من نواحي
قصور أو ضعف لدى التلاميذ. ويتم تجميع نتائج التقويم في مختلف المراحل،
إضافة إلى ما يتم في نهاية العمل من أجل تحديد المستوى النهائي.



تقويم المنهج Curriculum Evaluation:




مجموعة عمليات ينفذها أشخاص متخصصون يجمعون فيها البيانات التي تمكنهم من
تقرير ما إذا كانوا سيقبلون المنهاج أو يغيرونه أو يعدلونه أو يطورونه،
بناء على مدى تحقيقه لأهدافه التي رسمت له.



التقييم (Assessment):




هو عملية جمع البيانات أو المعلومات عن المتعلم فيما يتصل بما يعرف أو
يستطيع أن يعمل، ويتم ذلك بالعديد من الأدوات من مثل ملاحظة الطلبة أثناء
تعلمهم، أو تفحص إنتاجهم، أو اختبار معارفهم ومهاراتهم.



التنظيم الأفقي Horizontal Organization:




هو التنسيق بين المواد الدراسية المختلفة من ناحية، والتنسيق بينها وبين
الحياة الخارجية من ناحية ثانية، وبين المواد وحاجات المتعلمين من ناحية
ثالثة.



التنظيم الرأسي Vertical Organisation:




هو التنظيم من أسفل إلى أعلى أو من فوق إلى تحت، ويكون في المادة الدراسية
الواحدة وداخلها، أي ترتيب موضوعاتها طبقاً لمبادئ معينة، بحيث تكون هذه
الموضوعات متدرجة ومترابطة ويفيد تعلم أولها في تعلم ما بعده.



تنظيم محتوى المنهج Curriculum Planning :




هو تقديمه للمتعلم بشكل معين، بحيث يؤدي إلى أن يتعلمه بشكل أسرع وأسهل،
وبشكل متدرج بحيث ينمو التعلم ويعمق ويثبت لدى المتعلم وتستمر آثاره معه.



الحقيبة التعليمية Learning Kit




وعاء معرفي يحتوي على عدة مصادر للتعليم، صممت على شكل برنامج متكامل متعدد
الوسائط، يستخدم في تعلم أو تعليم وحدة معرفية منوعة، تتناسب مع قدرات
المتعلم، وتناسب بيئته، يؤدي تعليمها إلى زيادة معارف وخبرات ومهارات
المتعلم، وتؤهله لمقابلة مواقف حياتية ترتبط بما اكتسبه نتيجة تعلمه محتوى
هذه الحقيبة.

وتعرف بانها أسلوب من أساليب التعلم الذاتي أو تفريد التعليم الذي ازداد
الاهتمام به في الآونة الأخيرة مع التغيرات والتطورات العلمية الحديثة.





خرائط المدى والتتابعScope and Sequence Maps :




وهو جدول يوضح تدفق المفاهيم والأفكار الرئيسة الواردة في محتوى المنهج
بصورة أفقية ورأسية لصفوف التعليم العام جميعها، بحيث تبرز التكامل الرأسي
والأفقي بين موضوعات المادة الدراسية.





خرائط المفاهيم Concept Maps:






عبارة عن أشكال تخطيطية تربط المفاهيم ببعضها البعض عن طريق خطوط أو أسهم
يكتب عليها كلمات تسمى كلمات الربط لتوضيح العلاقة بين مفهوم وآخر.

كما أنها عبارة عن بنية هرمية متسلسلة، توضح فيها المفاهيم الأكثر عمومية
وشمولية عند قمة الخريطة، والمفاهيم الأكثر تحديداً عند قاعدة الخريطة،
ويتم ذلك في صورة تفريعة تشير إلى مستوى التمايز بين المفاهيم، أي مدى
ارتباط المفاهيم الأكثر تحديداً بالمفاهيم الأكثر عمومية، وتمثل العلاقات
بين المفاهيم عن طريق كلمات أو عبارات وصل تكتب على الخطوط التي تربط بين
أي مفهومين، ويمكن استخدامها كأدوات منهجية وتعليمية بالإضافة إلى
استخدامها كأسلوب للتقويم.





الشفافيةTransparency :




صفيحة بلاستيكية شفافة تسمح بمرور الضوء من خلالها، ويتم إعدادها بالكتابة أو الرسم عليها مباشرة ثم عرضها بجهاز إسقاط ضوئي.



طرائق التدريسTeaching Methods :




تعرف بأنها الإجراءات العامة التي يقوم بها المعلم في موقف تعليمي معين.

طريقة العروض العملية:



هي الطريقة التي يقوم المعلم فيها بعملية عرض أمام الطلبة، أو يقوم طالب أو
مجموعة من الطلبة بالعرض وهي أسلوب تعليمي تعلمي لتقديم حقيقة علمية، أو
مفهوم علمي، أو تعميم علمي.





القياس Measurement:




هو العملية التي تقوم على إعطاء الأرقام أو توظيفها وفقاً لنظام معين من
أجل التقييم الكمي لسمة أو متغير معين، وهي التعبير الكمي بالأرقام عن
خصائص الأشياء والسمات وغيرها.



الكتاب المدرسيText Book :




* مجموعة من المعلومات المختارة والمبوبة والمبسطة التي يمكن تدريسها،
والتي من حيث عرضها تمكن الطالب من استخدام الكتاب المدرسي بصورة مستقلة.

* عبارة عن كتاب عرضت فيه المادة العلمية بطريقة منظمة ومختارة في موضوع
معين، وقد وضعت في نصوص مكتوبة بحيث تناسب موقفاً بعينه في عمليات التعليم
والتعلم.



* وثيقة رسمية موجهة مكتوبة ومنظمة كمدخل للمادة الدراسية، ومصممة
للاستخدام في الصف الدراسي، وتتضمن مصطلحات ونصوصاً مناسبة وأشكالاً
وتمارين، ومعينات للطالب على عملية التعلم، ومعينات للمعلم على عملية
التدريس.





مؤشرات الأداء Performance Indicators:




جمل أو عبارات تصف بدقة ما يجب أن يكون المتعلم قادراً على أدائه بعد مروره بخبرة تعليمية تعلمية.



المحتوى Content :




هو خلاصة من الحقائق والمفاهيم والمبادئ والنظريات في مجال معرفي، مثل:
(الفيزياء، والكيمياء، والرياضيات)، أو في مجال معرفي غير منظم، مثل
(التربية البيئية، والتربية الأسرية)، وطرق معالجة هذه المعلومات، وهذا
المحتوى يجب أن يعين المتعلم في فهم المعرفة واكتشافها بنفسه.



المشروعProject :




هو عمل متصل بالحياة يقوم على هدف محدد، وقد يكون نشاطاً فردياً أو جماعياً وفقاً لخطوات متتالية ومحددة.



المعيار (Standard):




هو جملة يستند إليها في الحكم على الجودة في ضوء ما تتضمنه هذه الجملة من
وصف لما هو متوقع تحققه لدى المتعلم من مهارات، أو معارف، أو مهمات، أو
مواقف، أو قيم واتجاهات، أو أنماط تفكير، أو قدرة على حل المشكلات واتخاذ
القرارات.



المفهومConcepts:




هو تصور عقلي مجرد في شكل رمز أو كلمة أو جملة، يستخدم للدلالة على شيء أو موضوع أو ظاهرة معينة.



ملف الإنجاز Portfolio Achievement:




هو ذلك الملف الذي يتم فيه حفظ نماذج من أداء المتعلم بهدف إبراز أعماله
ومنجزاته التي تشير إلى مدى نموه الطبيعي والاجتماعي والنفسي والأكاديمي
والمهاري والإبداعي والثقافي.



المنهج (Curriculum):




مجموعة الخبرات التربوية التي توفرها المدرسة للمتعلمين داخل المدرسة
وخارجها من خلال برامج دراسية منظمة بقصد مساعدتهم على النمو الشامل
والمتوازن، وإحداث تغيرات مرغوبة في سلوكهم وفقاً للأهداف التربوية
المنشودة.



المهارةSkill :




تعرف في علم النفس بأنها: السرعة والدقة في أداء عمل من الأعمال مع الاقتصاد في الوقت المبذول، وقد يكون هذا العمل بسيطاً أو مركباً.



وتعرف في كتابات المناهج بأنها:





قدرة المتعلم على استخدام المبادئ والقواعد والإجراءات والنظريات ابتداءً
من استخدامها في التطبيق المباشر، وحتى استخدامها في عمليات التقويم.





مهارات التعلم Learning Strategies/ Skills :




مجموعة المهارات التي تتطلبها عملية التعلم، ويكتسبها المتعلم وتنمو بنموه
بصورة تدريجية ومنظمة، وتشمل مهارات التفكير وحل المشكلات والاتصال،
والمهارات الرياضية والعملية.



النشاط الإثرائي Enrichment Activity:




عمل ينفذه الطلبة الذين اتقنوا مادة الكتاب، وتسمح قدراتهم وإمكاناتهم
بإيصالهم إلى مستويات أداء فائقة تصل إلى الابتكار والإبداع أحياناً.



النشاط الأساسي Essential Activity:




هو عمل ينفذه جميع الطلبة، بهدف بناء المعرفة العلمية الأساسية في المادة الدراسية.



النشاط الاستهلاليWarming-up Acivity :




هو عمل ينفذه الطلبة للوصول إلى حالة ذهنية تمكنهم من تلقي التعلم الجديد،
وقد يكون النشاط متعلقاً بتعلم سابق يمهد للتعلم الجديد، أو نشاطاً
استكشافياً يقود إلى التعلم الجديد.



النشاط التعزيزيSupplementary Activity :




عمل ينفذه الطلبة الذين أنجزوا المادة الدراسية بصورة عادية، ومن شأن هذه
الأنشطة، أن تدعم تعلمهم، وتوصلهم إلى تعميق المادة وإتقانها.



النشاط العلاجيRemedial Activity :




هو عمل ينفذه الطلبة الذين يواجهون صعوبات في التعلم، ومن شأن هذا العمل
الإسهام في معالجة وتذليل هذه الصعوبات، ويأخذ شكل إعادة تدريس بصورة أكثر
ملاءمة لهذه الفئة، من الطلبة، مع ضرورة أن تنفذ مثل هذه الأنشطة بإشراف
المعلم وتوجيهه.



النواتج التعلميةLearning Outcomes :




هي عبارات تصف أداءات المتعلم المتوقعة بعد دراسته موضوعات معينة.



الهدف العام (Goal):




هو عبارة تصف الناتج التعليمي المتوقع تحقيقه لدى المتعلم.



وثيقة المنهج (Curriculum Document):




خطة مكتوبة يقوم عليها المنهج المراد تصميمه (بناؤه) أو تطويره، وتشكل هذه
الخطة إطاراً عامًّا يتضمن أسس بناء المنهج ومرتكزاته ودواعي بنائه أو
تطويره، كما تتضمن عناصر المنهج ومعايير كل منها، ومعايير تنفيذه وتقويمه
ومواصفات الأوعية المنهجية والمواد التعليمية من كتب (طالب ومعلم) وكتب
أنشطة، وبرمجيات ووسائط، ووسائل التقويم وأدواته، ومعايير التنمية المهنية
للقائمين على تنفيذ المنهج وتقويمه.



وسائل تعلم ذاتيSelf-Learning Tools :




وسائل يعتمد عليها الطالب في تعليم نفسه، وهي مواد تعليمية قد تكون على شكل
كتاب أو فيلم تعليمي، أو تسجيل صوتي وقد تكون كلها في حقيبة واحدة.



الوسائل التعليمية التعلميةTeaching Tools :




هي مجموعة الأدوات والمواد والأجهزة التي يستخدمها المعلم أو المتعلم لنقل
محتوى معرفي أو الوصول إليه داخل غرفة الصف أو خارجها بهدف نقل المعاني
وتوضيح الأفكار وتحسين عمليتي التعليم والتعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zohoor2000.yoo7.com
 
مصطلحات تربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الزهور :: منتديات .:: إدارة ومناهج ووظائف شاغرة::. في فلسطين :: آخر المستجدات التعليمية :: وزارة التربية والتعليم-
انتقل الى: